کد مطلب:58555 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:135

فی ذکر بعض دلائله











قد روت الشیعة من دلالاته أشیاء سوی ما تقدم ذكره من خبر حبابة الوالبیّة منها:

ما رواه شعیب العقرقوفی، عن أبی عروة قال دخلت مع أبی بصیر[1] إلی منزل أبی جعفراً وأبی عبدالله علیهما السلام قال: فقال لی: أتری فی البیت كوّة قریباً من السقف؟ قال: قلت: نعم، وما علمك بها؟ قال: أرانیها أبو جعفر علیه السلام[2] .

وروی أحمد بن محمد، عن علیّ بن الحكم، عن مثنّی الحنّاط، عن أبی بصیر قال: دخلت علی أبی جعفر علیه السلام فقلت له: أنتم ورثة رسول الله صلّی الله علیه واله وسلّم؟

قال:«نعم».

قلت: رسول الله صلّی الله علیه واله وسلّم وارث الأنبیاء، علم كلَ ما علموا؟

[صفحه 470]

قال لی: «نعم».

قلت: فانتم تقدرون علی أن تحیوا الموتی وتبرؤوا الأكمه والأبرص؟

فقال: «بلی بإذن الله» ثمّ قال: «ادن منّی یا أبا محمد» فمسح علی وجهی وعلی عینی فابصرت الشمس والسماء والأرض والبیوت وكلّ شیء فی الدار، فقال: «أتحبّ أن تكون هكذا ولك ما للناس وعلیك ما علیهم یوم القیامة، أو تعود كما كنت ولك الجنّة خالصاً؟»

قلت: أعود كما كنت. قال: فمسح علی عینی فعدت كما كنت.

قال الراوی: فحدّثت به ابن أبی عمیر فقّال: أشهد أنّ هذا حقّ كما أنّ النهار حق[3] .

وروی حمّاد بن عثمان، عن عبدالله بن أبی یعفور قال: سمعت أبا عبدالله علیه السلام یقول: «ان أبی قال ذات یوم: إنّما بقی من أجلی خمس سنین، فحسبت فما زاد ولا نقص»[4] .

[صفحه 471]



صفحه 470، 471.





    1. وهو یحیی بن أبی القاسم الكوفی الأسدی، ولد مكفوفاً، وكان یُعد من اصحاب الامام الصادق علیه السلام، ثقة وجیه، له كتاب، مات سنة خمسین ومائة بعد أبی عبدالله الصادق علیه السلام.

      وذكر العلامة أنه رأی الدنیا مرتین، حیث مسح أبو عبدالله علیه السلام علی عینیه وقال: أنظر ما تری، قال: أری كوّة فی البیت وقد أرانیها أبوك قبلك.

      اُنظر: رجال النجاشی: 440 و 1187، رجال الطوسی: 330 و 9، الخلاصة: 264 و3.

    2. المناقب لابن شهرآشوب 4: 184، ونقله المجلسی فی بحار الأنوار 46: 268 و 66.
    3. بصائر الدرجات: 289 و 1، الكافی 1: 391 و 3، الهدایة الكبری: 243، الخرائج والجرائح 1: 274 و 5، المناقب لابن شهرآشوب 4: 184، دلائل الامامة: 100، الفصول المهمة: 217 و 218، ونقله المجلسی فی بحار الأنوار 46: 237 و14.
    4. المناقب لابن شهرآشوب 4: 186، ونقله المجلسی فی بحار الأنوار 46: 67 و 268.